كلية التربية بأسوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كلية التربية بأسوان

منتدى كلية التربية بأسوان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 read it ...

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
stars_secrets




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

read it ... Empty
مُساهمةموضوع: read it ...   read it ... Emptyالأربعاء مارس 04, 2009 12:38 pm

/ عندما نعرف أنماط و نفسيات الناس نستطيع أن نضع كل شخص في موضعه الصحيح .

2/ عندما نعرف أنماط و نفسيات الناس نعرف نقاط ضعفهم و نقاط قوتهم .

3/ عندما نعرف أنماط و نفسيات الناس يكون تواصلنا مع من حولنا أكثر مرونة و سلاسة .

4/ عندما نعرف أنماط و نفسيات الناس نكون قادرين علي التكيف مع حياتنا الاجتماعية .
أنماط النفسيات البشرية

أربع أنماط للناس :

1/ النمط المتفرد .

2/ النمط التحليلي .

3/ النمط التعبيري .

4/ النمط الودي .

,,,,,,,,,,,,,,,,,

النمط المتفرد

1: إنسان حازم لا يتردد الأمور عنده محزومة .
( يا ابيض يا اسود ) ما عنده خيارات بالمنتصف

2: يهتم بنتائج و لا يهتم بالتفاصيل ينظر لنهاية مباشرة .

مقولته المشهورة بالهجه الخليجيه ( عطني الزبدة ) بالهجه المصرية ( هات من الآخر )

3: إنسان عملي يهتم بالانجازات العملية و ذالك علي حساب العلاقات الاجتماعية الأسرية .

4: شخصية مبادرة يحب أن يكون قيادي يريد أن يفرض سيطرته علي الآخرين .

5: يتخذ القرارات بدون تردد . سريع الرد .
( لو سألته ما رأيك بالشي الفلاني ؟ = علي طول يجاوب بدون تردد )

6: يقبل التحديات , و يجتاز الصعوبات , و يقهر المخاطر , بشرط ؟؟ (( أن تكون هناك نتائج ))

7: نادر ما يتردد بتصحيح الأخطاء و حتى أخطائه الشخصية .

8 : واضح و مباشر .

,,,,,,,,,,,,,

النمط التحليلي :

1: منزوي يحب الوحدة .

2: مُقيد ملتزم بالأنظمة و التعليمات .

3: منطقي لا يتجاوب كثيراً مع الخيالات .
مثلاً : ( لو طرحت فكره , يسال هل جربت من قبل ؟ )

4: يصلح كمطور و لا يصلح كمبتكر .

5: مستمع من الطراز الأول ( يستمع لأنه يحب جمع المعلومات و الخبرات )

6: يزن جميع الاحتمالات قبل الأقدام علي أي عمل .
( يفكر طويلاً , ما لذي يحدث أن فعلت كذا ؟ و أن لم افعل ما الذي يحدث )

7: ثابت في غايته يواصل حتى النهاية .

8: مستقل , مرجعيته باتخاذ القرارات داخليه .
( يشاور كثيراً و يسأل كثيراً , لكن في النهاية هو من يتخذ القرار )

9: يدع الآخرين يبادرونه بزمام المبادرة الاجتماعية .

10: إذا عُرضت عليه سلعه يتعب البائع , لا يقتنع بسهوله .
( يسأل ما مميزتها و ما عيوبها و ما .... وما .... )

,,,,,,,,,,

النمط التعبيري :

1: لذيذ و ممتع يتسم بالإبداع .

2: قد يكون عدائي و قد يكون عاطفي يتحول من قمة الحب إلي قمة البغض .

3: يرتاح للحديث و العلاقات قبل البدء بأي مهمة .

4: يعتمد علي المشاعر لاتخاذ القرارات .

5: يثار شعورياً بسهوله , كلمة تؤثر عليه طول اليوم و يستطيع التأثير علي الآخرين .

6: لديه قابليه عاليه للمشاركة بآراي .

7: صاحب خيال واسع .

8: مبدع من الطراز الأول .

9: خيالاته لا تنطلق من الواقع , مع ذالك تدفعه نحو الإبداع .



,,,,,,,,
النمط الودي :

1: مستمع بصدق محبوب و ودود .

2: علاقته فيها نوع من الدفء و تسهل مصاحبته و يثق بسهوله .

3: يستمتع بالاتصالات الشخصية و المسئولية المشتركة .

4: يحب كل الناس , لكن العلاقة الشخصية مع اثنان أو ثلاثة .

5: يعمل علي تحقيق الأهداف بعد تأسيس الروابط .

6: يتجنب المخاطر إلا إذا حصل علي دعم قوي .
غالباً يأتيه النمط المتفرد يقول له اعمل كذا و أنا المسئول

7: متعاون مع الآخرين من الطراز الأول .
كأنه شمعه تحترق لتضئ للآخرين الطريق

8: متفاني في خدمة الآخرين و في مساعدتهم و في الوقوف لجانبهم لا يستطيع أن يرفض لأحد طلب .

,,,,,,,

طريقة التأثر علي هذه الأنماط :

1: المتفرد / يحفز بنتائج .

2: التحليلي / بالإدله و المعلومات و التفاصيل .

3: التعبيري / بالاستثارة الشعورية .

4: الودي / بالعلاقات الحميمة .

,,,,,,

أقسام الناس مع الأنماط :

1: نمط واضح و صريح /

كل صفات النمط موجودة فيه يحمل نمط واحد فقط .

مثلاً : 100% متفرد .

2: نمط تشاركي /

عنده نمط رئيسي و نمط مكمل .

مثلاً : 75% متفرد و 25% تحليلي .

3: نمط تكاملي /

عنده عدة أنماط مختلفة و هذا أفضل أنواع الناس .

مثلاً : 25% متفرد , 25% تحليلي ,
25% تعبيري , 25% ودي .

,,,,,,,,

المتفرد
:يرى التحليلي => متردد
و يرى التعبيري => فوضوي
و يرى الودي => مخلص

التحليلي

يرى المتفرد => متهور
و يرى التعبيري => مبدع و صاحب أفكار
و يرى الودي => مجامل

التعبيري

يرى المتفرد => متكبر
و يرى التحليلي => خبير و متمكن
و يرى الودي => ضعيف

الودي

يرى المتفرد => قائد
و يرى التحليلي => غير وفي
و يرى التعبيري => كثير الكلام بدون فعل

,,,,,,,,,,,,,,,,,,

مثال يوضح كيفيه التعامل مع الانماط :

لو كنت بائع و تريد أن تقنع احد هذه الأنماط ماذا تفعل ؟؟

لنفرض أن هذه السلعة حقيبة .

1: المتفرد /

حدثه عن النتائج مباشرةأنت تستفيد كذا و كذا عن شراء هذه السلعة

2: التحليلي /

أكثر من التفاصيل و دعم بالادله و البراهين و المعلومات .

3:التعبيري /

حفزه لاتخاذ القرار عن طريق الاستثارة الشعورية .
ما أجمل الحقيبة و هي بيدك , ما أجمالها و أنت تحملها

4: الودي /

حفزه بدفء و مودة .
لأني ناصح لك , لأني أريد لك الخير , لأنك صديقي و يهمني أمرك
فمن أ نتم من هذه الآنماط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سندباد النوبة




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 02/08/2009
العمر : 36

read it ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: read it ...   read it ... Emptyالأربعاء ديسمبر 02, 2009 10:37 am

احنا قاعدين فى محاضره ولا ايه انت مين يا عم البروفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء الشاذلي




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 36

read it ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: read it ...   read it ... Emptyالأحد فبراير 21, 2010 3:34 am

عارف الموضوع جميل جدااااااااا
انا قريت ده كله بس للاسف مفهمتش حاجه ههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
read it ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية التربية بأسوان :: الكلية :: قسم تعارف الاعضاء-
انتقل الى: